عند إجراء بحث على الإنترنت عن التغذية الخاصة بلاعب كمال الأجسام ستصادف مجموعة واسعة من المقالات التي تزعم أّنه لا ينبغي تناول الطعام في وقتٍ متأخر، لكن هل ينطبق هذا الأمر على رياضة كمال الأجسام؟

Fiction

وجبة العشاء ضرورية

الحقيقة هي أّنه يجب عليك بالفعل تناول الطعام في وقتٍ متأخر من الليل بدلًا من تجنب هذا الأمر، إذا كنت تسعى إلى بناء العضلات. تذكر دائماً أنّ ذلك لا يعني أنّه عليك إلتهام وجبة “أومليت” كبيرة مباشرةً قبل الخلود إلى النوم كلّ ليلة، إّنما يعتبر من الجيد تناول القليل من الجبن الأبيض مع خبز القمح الكامل أو خبز الشوفان. كما يعتبر من الأفضل تناول مخفوق البروتين بطيء الهضم أو مخفوق الكازين.

علم النوم

لا مجال للجدال في أنّ الحصول على نوم ليلي مريح ضروري جداً لبناء العضلات، بما أنّ الجسم يحقق معظم إصلاحاته الضرورية- ومن ضمنها إصلاح الألياف العضلية الممزقة حديثاً- عندما يكون في حالة راحة. تعتبر واحدة من الطرق الأساسية لتحقيق ذلك هي من خلال تحويل البروتين إلى طاقة. ويكفي القول أنّه في حال لم تتوفر الكمية الكافية من البروتين في جسمك (بسبب عدم تناول الطعام) عندها سيبحث جسمك عن شيء آخر لتحويله إلى طاقة. وفي معظم الأحيان، يستخدم الجسم العضلات كبديلًا عن البروتين. وبوضوح، يعتبر تناول الطعام قبل النوم هو الحلّ المثالي عندما تسعى إلى بناء العضلات.