قد يتفادى البعض آلة السميث لصالح تمارين الأوزان الحرة التي نعلم جميعنا مدى فعاليتها في بناء العضلات. لكن، سنقدم لك ثلاثة أسباب ستدفعك إلى إعادة النظر في استخدام آلة سميث…

المسؤولية

تعتبر ممارسة تمرين الضغط على البنش مع استخدام بار الأوزان الحرة عملاً خطيراً في معظم الأوقات بالتحديد إذا لم يكن برفقتك مراقب في أثناء تأدية التمرين.
سيدفعك الخوف من أنّ يسقط البار على صدرك ويسحقه إلى التوقف عن رفع الوزن بالطريقة التي تريدها، مما سيؤثر سلباً على النتائج. لكن مع آلة سميث ستتمكن من ممارسة كافة التمارين من دون الخوف من أنّ تعلق تحت البار.

تعدد الاستعمالات

يمكن استخدام آلة سميث لتأدية كلّ تمرين مركب ترغب في ممارسته مع البار. وكما يقال إنّ آلة سميث ليست بنفس فعالية تمارين الأوزان الحرة، إلا أنّها تعتبر خياراً ممتازاً في حال كنت ترغب في ممارسة التمارين الرياضية بمفردك، أو تريد أن تتدرب إلى نقطة الفشل أو تجاوزه، أو لديك فقط رغبة في خلط الأمور ببعضها البعض.

الكثافة

تعتبر ممارسة كلّ من drop sets وrest pause sets مهمةً صعبة جداً مع تمارين الأوزان الحرة. لكن من السهل جداً حمل البار في آلة سميث، مما يعني أنّه بإمكانك نزع الوزن من البار من أجل ممارسة drop sets، وتأدية تمريني cluster sets وrest pauses بفعالية وأمان أكثر من الأوزان الحرة.

جرب هذا

LUNGE

في معظم الأحيان، يعاني الأشخاص من مشاكل في التوازن في أثناء تأدية تمرين الإندفاع. إنّ تأديه هذا التمرين على آلة السميث يعني أنّه بإمكانك التركيز أكثر على الشكل والثبات من دون القلق كثيراً بشأن البار.

الافضل من اجل التدريب

    ✔ العضلة الرباعية  ✔ عضلة المقعدة
✔ أوتار الركبة

نصائح مهمة:

❶ ادفع من كعب القدم الأمامية.
❷ عدم تخطي الركبتين أصابع القدم.
❸ حافظ على العضلات غير مشدودة في البداية، ولا تقفل الركبتين.

SQUAT

عتبر تأدية تمرين السكوات على آلة السميث طريقة آمنة للتدريب بمفردك طالما أنّه بإمكانك رفع البار في أيّ وقت من دون مراقب. كما تعتبر أيضاً طريقة عظيمة لإتقان التقنية طالما أنّه بإمكانك استخدام بارامترات الآلة كتوجيهات للحركة.

الأفضل من أجل تدريب:

    ✔ العضلة الرباعية  ✔ بطات الساق  ✔ أوتار الركبة   ✔ أسفل الظهر

نصائح مهمة:

❶ ادفع من كعب القدمين وليس من مقدمة القدمين.
❷ لا تنظر إلى الأسفل! لأنّ هذا سيجعل الظهر مدوراً.
❸ حافظ على الركبتين مستقيمة طوال الوقت.

Upright Row

في حال عانيت من ألم أو إزعاج من جراء ممارسة هذا التمرين في الماضي، قد تكون آلة سميث وسيلة فعالة لتفادي ذلك. قد يساعد استخدام الحمّالة بدلاً من الأوزان الحرة على تثبيت البار وتحسين التقنية من دون الشعور بالألم.

الأفضل من أجل تدريب:

    ✔ الترابيس            ✔ البايسبس
✔ الأكتاف    ✔  وسط الظهر

نصائح مهمة:

❶ حاول عدم التأرجح أو الإهتزاز، حافظ على نطاق حركة منظّم.
❷ ينبغي على مرفقيك قيادة الحركة.
❸ استخدم قبضة واسعة لتفادي الألم في الكتفين.