يشير “بو هميان” أنّ تحليك بتصرف إستباقي حيال جسدك لن يوفر لك راحة بال أكبر وحسب؛ إنّما أيضاً سيمنع نسبياً المشاكل الصحية الثانوية من التفاقم لتصبح حالات صحية حرجة

إنّ تجاهل جسدك عندما يحاول لفت إنتباهك إلى أنّه بحاجة إلى قسط من الراحة يشبه مسألة قيادة سيارتك مع تشغيل مصابيح التحذير: فكلما أهملتها، كلما إزدادت الأمور سوءً. لكن، السخرية تكمن في أنّ معظم المشاكل الصحية الشائعة يمكن تجنبها بسهولة.إذاً، ما هي بعض المشاكل التي يمكن تجنبها؟

آلام أسفل الظهر

 

تشير التقديرات الحالية أنّ حوالى 6،500،00 شحض في العالم يعانونمن آلام أسفل الظهر. قد تساعد بعض التدابير البسيطة مثل الوقوف بشكلٍ مستقيم والمحافظة على وضعية جسم جيدة خلال الجلوس على التخلص من هذه الآلام بشكلٍ هائل؛ كذلك إعتماد تقنيات معقولة عند رفع الأثقال- داخل الجيم وخارجه. وبالتالي، يعتبر التمرين الرياضي الهادف إلى تقوية عضلات أسفل الظهر ذات منفعة عالية لأنّه سيجعلك أقل عرضةً للإصابات.

الوقائع والأرقام

يختبر ما يصل إلى 80% من الأشخاص في البلدان الصناعية ألام الظهر في مرحلة معينة من مراحل حياتهم. وسيعاني أكثلر من النصف من آلام أسفل الظهر خلال سنة واحدة. وتظهر الإحصاءات أنّه يزداد عدد الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر مع تقدم العمر، يبدأ المرض بالتطور بشكلٍ ضئيل لدى المراهقين ويصل إلى ذروتة لدى الراشدين الذين تتراوح أعمارهم بين 35-55 سنة.

Source]Backcare.org.uk]

دراسة عبء المرض العالمي في العام 2010

 رأي الخبير

“سيساعد كلّ من العلاج بتقويم العمود الفقري, والعلاج الطبيعي، وإزالة الضغط النفسي … على التخفيف من آلام أسفل الظهر. ويعتبر المفتاح الأساسي هو التحرك مجدداً في أسرع وقت ممكن بعد الإحساس بالألم، ومن ثم التأكد من إتخاذك الخطوات اللازمة لتفادي عودته”.

الدكتور محمد أوز؛ مُضيف “برنامج الدكتور أوز”.

مرض الارتجاع المعدي المريئي

إنّ مرض الارتجاع المعدي المريئي هو عبارة عن إضطرابات تسبب إرتداد الحمض وحرق القلب. وتعتبر الطريقة الأفضل لتجنب الآثار هي تفادي تناول الأطعمة الحارة و الدسمة. فإنّ السمنة تزيد من فرص إصابتك بمرض الإرتجاع المعدي المريئي بشكلٍ ملحوظ بينما يعرقل التدخين من قدرة العضلة العاصرة السفلى للمريء على العمل بكامل طاقتها.

الوقائع والأرقام

وفقاً للمؤسسة الدولية للاضطرابات الوظيفية للمعدة والأمعاء يختبر واحد من بين خمسة أشخاص يعانون من مرض الإرتجاع المعدي المريئي عوارض حرق القلب أوالقلس الحمضي أسبوعياً بينما يعاني إثنان من بين خمسة أشخاص من عوارض حرق القلب أوالقلس الحمضي مرة واحدة في الشهر على الأقل.

[Source] المؤسسة الدولية للاضطرابات الوظيفية للمعدة والأمعاء

 رأي الخبير

“يعتبر التخلص من الوزن الزائد هو الطريقة الأكثر فعاليّة للتحكم بعوارض مرض الإرتجاع المعدي المريئي. تناول وجبات غذائية متوسطة الحجم ولا تتناول الطعام قبل ساعتين على الأقل من الخلود إلى النوم. وتعتبر رياضة المشي السريع مفيدة بعد تناول العشاء، لكن إنتظر حتى تهضم معدتك الطعام قبل إجراء تمارين رياضية أكثر جهداً.”

مونيكا ريناجيل، أخصائية تغذية، وخبيرة في أمراض الجهاز العصبي المركزي؛ من Nutrition Diva

إنقطاع النفس النومي

يسبب إنقطاع النفس النومي تقطع مستمر في عملية التنفس أثناء النوم لدى الأفراد. بينما قد يساعد النوم على الظهر والإقلاع عن التدخين على تفادي بدء ظهور العوارض، فتعتبر المحافظة على وزن جسم جيد هي الطريقة الوقائية الأفضل.

الوقائع والأرقام

يعاني 100،000،000 شخص في العالم من إنقطاع النفس النومي.يتم تشخيص أكثر من 50 بالمئة من حالات إنقطاع النفس النومي لدى الأشخاص البالغين من العمر 40 عاماً وأكثر وهو أكثر شيوعاً بين الرجال. ويعاني ما يصلّ إلى 9 بالمئة من الرجال في منتصف العمر من إنقطاع النفس النومي.

Source]Delta Sleep Labs]

Source]visual.ly]

 رأي الخبير

“إنّ خسارة الوزن هي في الحقيقة الأمل الوحيد للشفاء من مرض إنقطاع النفس اليومي من دون الحاجة إلى إرتداء  قناع الضغط الهوائي الإيجابي المستمر. وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر من الحكمة تفادي تناول الأدوية المساعدة على النوم لأنّها قد تؤدي إلى تفاقم الحالة.”

ساناز مجد، دكتورة، زيارات الطبيب المنزلية.

سرطان الجلد

يعتقد أنّ الأشخاص عانوا من مرض سرطان الجلد خلال العقود الثلاثة الماضية أكثر من أنواع السرطان الأخرى. بالرغم من أنّ سرطان الجلد لا يشكل هاجساً للأشخاص الذين يرتدون ملابس تحميهم على نحو جيد في هذا الجزء من العالم، إلا أنّه لا يزال يشكل خطراً على الأشخاص الذين يرغبون في تمضية بعض الوقت في ممارسة بعض التمارين الرياضية خارج المنزل في ساعات الصباح أو في المساء. في حال كان ذلك ينطبق عليك، تأكد من استخدامك الكثير من مستحضرات الوقاية من الشمس والمقاومة للماء وكذلك إرتداء بعض الملابس الوقائية قبل إنطلاقك إلى الهرولة.

الوقائع والأرقام

يقدر معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة إصابة على الأغلب 200،000 شخص في العالم بالورم الميلانيني الخبيث (أكثر أنواع سرطان الجلد خطورةً) في العام 2008. وتعتبر معدلات الإصابة بالورم الميلانيني الخبيث هي الأعلى لدى الذكور في أستراليا/نيوزيلندا (41،8 لكلّ 1000 شخص) والأدنى في جنوب ووسط آسيا (0،2 لكلّ 1000 شخص).

 Source]Skincancer.org]

[Source]منظمة الصحة العالمية

 رأي الخبير

“الوقاية هي المفتاح الأساسي عند التعامل مع مرض سرطان الجلد. إستخدم مستحضرات الوقاية من الشمس مع عامل الحماية من الشمس 30 الذي يساعد على حجب نوعين أساسيين من الأشعة فوق البنفسجية: الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والاشعة فوق البنفسجية المتوسطة. كرر الاستخدام كلّ ساعتين.”

 روب لمبرتس، دكتور، زيارات الطبيب المنزلية.

أمراض القلب

إنّ أمراض القلب هي السبب الأول للوفيات في صفوف الذكور الشباب في كافة أنحاء العالم. قد تبدو أمراض القلب قد تبدو خطيرة جداً للبعض، إلا أنّه ثمّة أمور بإمكانك القيام بها بغية التقليل من مخاطر الإصابة بها. سيساعد الإقلاع عن التدخين، والمحافظة على وزن صحي، والقيام بتمارين رياضية دائمة، وتناول أطعمة تحتوي على كميات قليلة من الدهون والصوديوم على الحدّ من هذه المخاطر. كما يعتبر من المفيد أيضاً معالجة مشاكل صحية أخرى مثل إرتفاع ضغط الدم وإرتفاع الكوليسترول.

 الوقائع والأرقام

إنّ مرض القلب هو عبارة عن مصطلح لكافة الأمراض ذات الصلة بالقلب وجهاز الدورة الدموية، ويتضمن السكتة الدماغية وقصور القلب وأمراض القلب الخلقية. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يمكن تدارك 80% من أمراض القلب والسكتات الدماغية المكتشفة مبكراً.

[Source] منظمة الصحية العالمية

 رأي الخبير

“التوقف عن التدخين والقيام بثلاث أو أربع جلسات تمارين رياضية مكثفة ومتوسطة كلّ أسبوع، لحوالى 30 دقيقة من الوقت. سيقلل ذلك بشكلٍ ملحوظ من مخاطر أمراض القلب”.

دكتور روجيه هندرسون، طبيب صحة عامة؛ كاتب العمود الطبي في صحيفة “صنداي تايمز”.

 

 

Leave a Reply