يعرف الجميع القول القديم المأثور؛ إذا كان مظهرك الخارجي جيد، ستبدو بحالة جيدة؛ لكن هل تعلم أيضاً أنّه ثمّة دليل علمي بأنّ المظهر الجيد في أثناء ممارسة تدريبك الرياضي يساهم بالفعل في تحسين أدائك؟

“Enclothed cognition” هو مصطلح إبتدعه الباحثون لوصف التأثير المنهجي للملابس على العمليات النفسية للأشخاص. ووجدت دراسة أجريت في العام 2012، أطلقت عليها تسمية إختبار “قوة المعطف الأبيض اللون”، أنّ مصطلح ” Enclothed cognition” يتضمن عاملين مستقلين يعملان سويّاً في دماغك- المعنى الرمزي للملابس والتجربة الجسدية لإرتداء هذه الملابس. استخدمت الدراسة مجموعتين من الأشخاص وأعطت كلّ شخص منهم معطف أبيض اللون. ووصف المعطف بأنّه معطف المختبر، حيث وجد الإختبار الأولي بأنّه مرتبط بالحذر والإنتباه. وعند تأدية المهام التي تتطلب الإنتباه، وجدت الدراسة أنّ المجموعة قدمت أداء أفضل عند إرتداء المعطف.
ومن ثم قسموا المجموعة المذكورة أعلاه إلى قسمين- القسم الأول يرتدي معطف المختبر الذي وصف بأنّه معطف الطبيب، والقسم الآخر يرتدي معطف المختبر الذي وصف بأنّه معطف الرسام. أظهرت النتائج إهتماماً زائداً ومستمراً لدى الأشخاص الذين إرتدوا معطف الطبيب مقارنة مع الأشخاص الذين إرتدوا معطف الرسام. يثبت هذا الإختبار البسيط والمدهش أنّ أدائك يعتمد على كلّ من المعنى الرمزي والتجربة الجسدية لإرتداء بعض الملابس.
والآن، إلقِ نظرة على ملابس تدريبك الرياضي. ففي حال رأيت سروالاً فضفاضاً، وقميصاً ملوناً، وجوارب غريبة، وحذاء رياضي غير مرتب قد يكون لذلك تأثيراً سلبياً على تدريبك الرياضي. سيقول البعض أنّ الشعور بالراحة هو الأساس- لكن من الضروري أنّ تتذكر أنّ الرياضية والتمرين لا تتعلق أبداً بالراحة؛ إنّما بكيفية تحدّي نفسك لتحقيق أقصى قدر ممكن من المكاسب. وقد تشعر بالدهشة عندما تتكتشف تأثير الملابس على أدائك الرياضي.
في حال كنت تتبع إرشاداتنا، قم بإجراء البحث وأحرص على إختيار الملابس الرياضية الأكثر ملائمة لبرنامج تدريبك الرياضي، قد يمنحك إدراك فوائد إرتداء أفضل الملابس الرياضية القدرة العقلية التي تتناسب مع قدراتك البدنية.
ترقبوا دليل مجلة “بيرفكت فيت” بشأن مكان العثور على أفضل الملابس الرياضية التي تتاسب مع أهدافك الرياضية…

Related Posts