عبر العشرة شهور الماضية عرض لنا الدكتور عبدالله مجموعة منوعة من أهم النصائح الغذائية وهذا ملخص لبعض أهم تلك النصائح:

1- بذور الشيا

إذا كنت لاتأكل السمك فبذور الشيا هي الطعام الخارق الأنسب لك. تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الكالسيوم للعظام والأسنان، كما تحتوي على الألياف مما يحسن من نظامك الهضمي وحركة الإمعاء. تناول ملعقة كبيرة من بذور الشيا مع حبوب الإفطار أو إخلطها مع السلطة لوجبة غداء مقرمشة.

2- سبيرولينا

تحتوي السبيرولينا الخارقة على مجموعة متكاملة من الفيتامينات من فيتامين أ إلى الزنك وتحتوي على المعادن بما في ذلك الأحماض الأمبينية والكالسيوم والأحماض الدهنية الأساسية والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم. كما أنها تحتوي على 3مغذيات قوية هي الزيكسانثين، البيتاكاروتي.

3- بيتا-ألانين

تساعد البيتا-ألانين على تعزيز القدرة على التحمل للعضلات وتحسن أداء القلب والأوعوية الدموية عند أداء التمارين ذات الكثافة المتوسطة والعالية مثل التجديف أوالركض. أثبتت دراسة حديثة جدا أن % 2.5 زيادة في قدرة تحمل العضلات عند التمرين لمدة 240-60 ثانية كل مرة.

4- بواقي اللحوم والدجاج

بشكل عام فإن بواقي الأطعمة من اللحوم والدجاج يمكن تخزينها في الثلاجة بشكل آمن لثلاثة أو اربعة أيام أو تحت حالة التجميد لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. قم بتخزين كل بواقي الطعام في حاويات ذات غطاء وقم بتبريدها في الثلاجة. التبريد السريع يمنع نمو البكتيريا. تحتاج البكتيريا لتنمو إلى أربعة ساعات فقط في درجة حرارة الغرفة.

5- كربوهيدرات العشاء

تميل أجسامنا إلى تخزين كميات إضافية من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات في الليل في صورة دهون بينما البروتينات يتم هضمها بشكل أسهل وهناك إحتمال أقل أن تسبب لنا زيادة الوزن. التقليل من الكربوهيدرات وقت العشاء سيكون له تأثير هائل على مستويات الأنسولين لمساعدتك على خسارة الدهون والشعور بالنشاط في الصباح. تجنب تناول الأرز، الخبز، المعكرونة، البيتزا، النودلز في الليل وبدلا عنها قم بتناول اللحوم، الخضروات، الفاكهة، منتجات الألبان، البقوليات والبيض. تناول الكربوهيدرات في وجبة الإفطار والغداء لتمدك بالطاقة اللازمة ليومك.

6- مولدات الحرارة الطبيعية

يسرع التوليد من عملية الأيض عن طريق زيادة حرارة الجسم برفع معدل ضربات القلب بشكل طبيعي. تظهر الأبحاث أن هذه المولدات آمنة للإستهلاك الآدمي وبعضها قد يكون له فوائد صحية إضافية. في حالات نادرة قد يكون هناك آثار جانبية من ضمنها تسارع معدل ضربات القلب ولكن فقط للأشخاص الذين يعانون من قلب ضعيف او أي حالات طبية مزمنة أخرى. أمثلة لمولدات الحرارة الطبيعية تشمل: الكافيين، الفلفل الأحمر الحار، الزنجبيل وبعض التوابل مثل الكركم.

7- مشروبات الطاقة

في رأيي بأن مشروبات الطاقة لا تفي بوعدها الذي تروج له في الدعايات. مشروبات الطاقة بها محتوى عال من الكافيين والتورين وهما يحفزان الجهاز العصبي ويمكن أن يؤديا إلى سرعة ضربات القلب أثناء التدريب. عندما تتوقف عن استخدام مشروبات الطاقة يمكن أن يؤدي ذلك إلى إنخفاض ملحوظ في الطاقة أو هبوط قد يستمر لأسابيع. يجب أن يكون هناك حظر على مشروبات الطاقة لمن هم دون 21 عاما أو الأفضل منعها تماما.

Related Posts