web

بالتاكيد ليس هناك ما هو أصح من طبق السلطة الطازجة وقت الغداء، أليس كذلك؟ خطأ بضع إضافات يمكنها أن تحيل طبق السلطة إلى طبق مليئ بالسعرات.

فـي حين أن طبقا من السـلطة يمكن أن يكون وجبـة لذيذة ومغذية للغـداء ولكننـا في كثير من الأحيـان نبطل فوائد هذه الوجبـة بإضافات عالية السـعرات الحرارية. أحد أسوء هـذه الإضافات هو الخبز المحمص.
قـد توفرمكعبات الخبز المحمص قرمشـة مطلوبة وبعض الإشـباع لطبق الخضـروات الورقية والخضار ولكن مـن الناحية الغذائية فلا قيمـة لمكعبات الخبز المحمـص. عادة فإن مكعبات الخبـز المحمـص تكون مقلية وبها نسـبة عالية من الدهون المشـبعة (اعتمادا على نوع الدهون المسـتخدمة في القلـي) وتحتوي كذلك على نسـبة عالية من الكربوهيدرات والملـح لانهـا غالبا ما تحتوي علـى الكثيـر من التوابل قبل أن تصـل إلى طبقك. مع أن المكسـرات في الأغلب أعلى في السـعرات الحراريـة من مكعبات الخبز المحمـص ولكنهـا تحتوي على فوائـد أكثـر مثل الفيتامينات والمعـادن والدهون الصحية. كما توفر المكسـرات الكثير مـن البروتيـن وهو مهم اذا كنـت تفضـل نظاما غذائيا نباتيا ومنخفض في مؤشـر نسبة السـكر في الدم مما يعني أنها ستشـعرك بالشبع لوقت أطـول على عكس مكعبات الخبز  المحمص التي غالبا مـا تكـون مصنوعة من الخبز الأبيض ذو المؤشـر المرتفع لنسبة السكر.

قم باختيار الصلصات المصنوعة من الخل عوضا عن الصلصات الكريمية الدسمة للتقليل من السعرات الحرارية والدهون المشبعة.

● هناك العديد من السلطات بمكونات مختلفة قائمة حول بعض أنواع المكسرات كمكون أساسي. جربوا من هذه السلطات ليكون وقت الغداء صحي بعضا ومفعم بالنشاط. .
● الجرجير والأفوكادو والبصل الأحمر والجوز مع صلصة الليمون وزيت الزيتون والخردل (يمكن إضافة بعض الربيان لمجبي المأكولات البحرية).
● السبانخ وجبن الفيتا والفلفل الأحمر والصنوبر مع صلصة خل الشيري (يمكن إضافة لحم الغنم المشوي لمحبي اللحوم).
● خضروات ورقية وبروكلي وتفاح أحمر وزيتون أخضر وتمر ولوز مع صلصة الليمون الأخضروزيت الزيتون والأسود (يمكن إضافة صدور الدجاج .