ذكرت تقارير إخبارية أن فريق مرسيدس المنافس في سباقات سيارات فورمولا وان سيختبر نظام “هالو” ، لحماية رؤوس السائقين، خلال سباق الجائزة الكبرى البلجيكي الذي تنطلق تجاربه الحرة بعد غد الجمعة على مضمار “سبا-فرانكورشان”.

وأوضح موقع “موتورسبورت” الإخباري أنه رغم أن مسؤولي فورمولا وان قرروا فى تموز/يوليو الماضي تأجيل تطبيق الفكرة حتى عام 2018، ستستمر عملية اختباره وسيتولى الألماني نيكو روزبرغ سائق مرسيدس تجربة النظام الجديد خلال السباق البلجيكي.

ومن ضمن أسباب عدم تطبيق نظام “هالو” في الموسم المقبل، أن شعورا ساد حول أن النظام لم يبد مكتملا حتى الآن ولا يزال بحاجة إلى التجارب. فقد أثيرت مخاوف بشأن تأثير نظام الحماية الجديد على وضوح الرؤية بالنسبة للسائقين، خاصة خلال الانتقال بين نقاط مختلفة الارتفاع على أرضية المضمار، وهو ما يعني أن مضمار سبا-فرانكورشان الذي يتضمن العديد من النقاط مختلفة الارتفاعات، يعد فرصة مثالية لاختبار النظام الجديد.

ويهدف نظام هالو، وهو عبارة عن واق يعلو قمرة القيادة لكنه يرتكز على هيكل السيارة أمام السائق، إلى منع أي أجسام من الاصطدام بخوذة السائق، وذلك بعد أن شهدت الأعوام الأخيرة عددا من الحوادث الخطيرة في سباقات فورمولا وان.

وكان فريقا فيراري وريد بول قد اختبرا النظام بالفعل خلال تجارب أجريت هذا الموسم ، لكن ريد بول أعلن تفضيله لنظام “آيروسكرين” ، الذي تراه فرق أخرى غير آمن بشكل كاف.

المصدر: AFP